Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

«ديسمبر 2014»
سبتأحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعة
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031 
اشترك فى الأخبار
مؤتمرات وفعاليات
 
مساحات اعلانية
 
وزير البلدية يفتتح معرض قطر السادس للعقار والاستثمار
الدوحة في 22 مارس /قنا/ تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، افتتح سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني مساء اليوم معرض قطر الدولي السادس للعقار والاستثمار (كيوريكس 2011) والذي يستمر أربعة أيام وتنظمه "شركة عبر القارات" لتنظيم المعارض والمؤتمرات بمركز الدوحة للمعارض.
وبعد قصه الشريط الرمزي إيذانا بافتتاح المعرض، تجول سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني إلى جانب مسؤولين بالدولة وسفراء معتمدين لديها ورجال أعمال في أجنحة المعرض ، واستمع إلى شروح قدمت لسعادته عن بعض منها.
وعقب الافتتاح، قال سعادته في تصريح صحفي إن الدولة مهتمة بدعم القطاع الخاص وخاصة في المجال العقاري، معتبرا أن المعرض " يشكل فرصة للشركات العقارية المشاركة فيه لتقديم وترويج مشاريعها العقارية في قطر ويشهد في دورته الحالية حضور شركات جديدة تدخل السوق العقاري في قطر لأول مرة".
وأكد أن الدولة مهتمة اهتماما كبيرا بالبنية التحتية سواء كانت طرقا أو صرفا صحيا أو مشاريع مترو وقطارات وغيرها ، خصوصا وأنها مقبلة على مشاريع كثيرة، ودلل على ذلك ببعض المشاريع العقارية التي يحتضن المعرض تصاميمها المختلفة والتي قال إن الانتهاء منها سيتم في غضون السنوات القليلة القادمة.
وشدد سعادته على أن السياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى ستكون مانعة من حصول أي تضخم في المستقبل، مؤكدا بهذا الخصوص أن معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مهتم كثيرا بتوفير المواد الأولية وتوفير الوحدات السكنية والتجارية والمكتبية في السوق القطري بما يضمن وجود توازن في العرض والطلب يخدم الجميع، ويمنع في الوقت نفسه أي شح في العرض.
وأشار سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني في هذا السياق إلى اجتماعات متكررة قال إن مهمتها ضمان توفير المواد الأولية بما يضمن عدم وجود تضخم ، وأكد أن المشاريع التي ستنفذ لكأس العالم ستكون للجميع، والقطاع الحكومي ليس لديه القدرة بمفرده على تنفيذها، ومن ثم فلا بد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والخليجي.
وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، قال سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني إن الوزارة شارفت على الانتهاء من الإطار العام للخطة العمرانية التي ستعرض قريبا على مجلس الوزراء مؤكدا أنها ستعتمد قبل منتصف العام الحالي وستنتهي التصاميم التفصيلية بالنسبة للبلديات كذلك في النصف الأول من هذا العام.
وأضاف سعادته أن حجم الإنفاق على البنية التحتية التي تقوم عليها هيئة الأشغال العامة (أشغال) يقدر بـ10 مليارات دولار للسنوات الخمس القادمة بغية إعداد البنية التحتية لجميع المشاريع بالدولة، وهي خطط ركز على أنها موجودة أصلا قبل فوز دولة قطر باستضافة كأس العالم 2022.
وحول تاريخ الشروع في طرح المناقصات المرتبطة بمشاريع مونديال قطر 2022، أجاب سعادة الوزير بأن هناك العديد من الدراسات للمشاريع المتعلقة بالمونديال، ولكن إلى الآن لم يتم طرح مناقصة أي من تلك المشاريع.
يذكر أن المعرض الذي افتتح اليوم تشارك فيه العديد من الشركات العقارية المحلية إلى جانب الشركات العقارية العالمية من ألمانيا وبريطانيا وتركيا وبعض الدول العربية والخليجية والآسيوية والأوربية لتقديم وعرض مشروعاتها للمستثمرين ، إضافة إلى مشاركة عدد من البنوك الوطنية مما يعزز حرص هذه البنوك على الاستمرار في تمويل العقارات.
ويحتوي المعرض، الذي تبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع، على العديد من المشاريع العقارية التي سيتم الإعلان عنها لأول مرة من قبل الشركات المشاركة، حيث يتجاوز حجم المشاريع العقارية المشاركة في المعرض عشرات المليارات من الدولارات، ويعتبر مؤشرا مهما بالنسبة للسوق العقاري وللمستثمرين والمطورين العقاريين لقراءة السوق بشكل صحيح واتخاذ القرار المناسب في خوض استثمارات عقارية جديدة في التوقيت الصحيح وذلك على ضوء الحوار وتبادل وجهات النظر بين المهتمين بهذا القطاع.
ويوفر المعرض كذلك منصة للشركات العقارية وللمستثمرين وللزوار للتباحث حول مستقبل القطاع العقاري في المنطقة ، كما أنه يهدف إلى مواكبة التطور العقاري وجمع الشركات العقارية المهمة في المنطقة تحت سقف واحد مما يتيح تبادل الخبرات وتهيئة المناخ لإجراء تحالفات بين الشركات بما يفيد القطاع العقاري في قطر والمنطقة.
وسيتم على هامش المعرض تنظيم لقاءات بين الرؤساء والمديرين التنفيذيين للشركات المشاركة للتباحث حول سبل التعاون بين الشركات العقارية، كما سيتم أيضا عقد مؤتمرات وندوات لرؤساء الشركات المشاركة للكشف عن المشاريع الجديدة التي تنفذها هذه الشركات.
وكانت النسخة الخامسة من معرض قطر الدولي للعقار والاستثمار قد افتتحت في شهر مارس من العام الماضي بمشاركة نحو 100 شركة عقارية من مختلف الدول، وشهد المعرض آنذاك إقبالا كبيرا بحيث تجاوز عدد زواره 20 ألفا، وجرى خلاله التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الشركات المشاركة وإطلاق عدد من المشروعات العقارية داخل دولة قطر.

المصدر وكالة الأنباء القطرية